Translate

الأحد، 7 يوليو 2013

كيف تنظر الاسرة للطفل المعاق



وجود طفل معاق فى المنزل
فى بداية هذا الموضوع ومن خلال الابحاث المقدمة فيه نجد إن وجود طفل معاق فى المنزل يمثل صدمة كبيرة للاسرة ان لم تكن الاسرة مؤمنة ايمان قوى بالله سبحانه وتعالى ,والطفل المعاق يحتاج اسرة تحمل قلب كبير جدا وعقل ناضج جداً جداً,فيجب النظر للإعاقة انها ليست مصدر ضعف كما يعتقد البعض وإنّما هى مصدر قوة وإصرار .والإسلام وجميع الاديان السماوية كرمت المعاق، وحرصت على عدم جرح مشاعر هذه الفئة من خلال العديد من الآيات القرآنية والأحاديث والروايات التى تحث على رعاية المعاق.
قال تعالى(ليس على الضعفاء ولا على المرضى ولا على الذين لا يجدون ما ينفقون حرج إذا نصحوا لله ورسوله ما على المحسنين من سبيل والله غفور رحيم)                                             
  وقال صلى الله عليه وسلم : ( هل تنصرون ، وترزقون إلا بضعفائكم )
ومن السلبيات التى تقع فيها الاسر التى قدر الله لها وجود طفل معاق:
**الصدمة وعدم التصديق فبعض الامهات للاطفال المعاقةلاتجد حياتها سوى دنيا سوداء ويملئها اليأس وان الحياة انتهت عند قدوم هذا الطفل.

** الانكار والشعور بالذنب فتبدأ الام الاحساس بالنقصان وانها اذنبت عندما انجبت هذا الطفل وقد يصاب الاب بسبب عدم الايمان بالجنون انه يعاير الام بهذا الطفل او العكس ان تعاير الام الاب بهذا الطفل.

**وبعدها تأتي مرحلة الخوف والاحباط,وتخاف الاسرة من مواجهة العالم الخارجى بهذا الطفل فيؤدى فى بعض الاحيان الى العزلة والانطواء.

**ويبدأ التفكير السلبى  في مستقبل هذا الطفل المعاق كيف سيعيش هذا الطفل وماذا سيفعله فى حياته وما المستقبل الذى ينتظره.

**ومن اسوء السلبيات التى تتعرض لها الاسر اللى بداخلها طفل معاق هو الرفض او الحماية الزائدة فالبعض يهمله ويسيىء معاملته واخرون يلجأون لحمايته بطريقة مبالغ فيها.
وهذه السلبيات التى تعيش فيها بعض الاسر تتسبب فى تضييق افاق الاباء عن اتخاذ خطوات ايجابية لتقويم وتعديل حالة هذه الاطفال.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

للتعرف على كاتبة المدونة

المتابعون