Translate

الاثنين، 15 يوليو 2013

لماذا تتحمس الفتاة إلى.....؟؟ ثم يحدث.....!!!


لماذا بعض الفتيات يتحمسن الى اشياء كثيرة ثم يضعف هذا الحماس او يموت فنجد مثلاً!!!!
 **اتحمس لحفظ القرأن واذهب للمعهد واخصص الوقت للذهاب للحفظ وارجع البيت اقرء القرأن واحفظ وتستمر هذه الحالة عندى فترة ثم ينطفئ الحماس ولااداوم على دروس القرأن او الحفظ!!!
**اتحمس للانضمام الى عمل خيرى ومالبس ان اقوم به واخصص له الوقت والمحهود والمال ثم بعد كذا مرة الاقى نفسى اتكاسل ولا اكمل؟؟؟

 **اتحمس للمذاكرة وتكملة دراساتى العليا واذهب ادفع المصاريف واشترى الكتب واحضر كمان ثم اجد نفسى بعد التيرم الاول لااذهب تانى!!
 كم مرة استيقظ وفي رأسى فكرة اتحمس لها واتحمس لكي انفذها وما ان  مضت ساعات النهار ينطفئ  حماسى وتموت  الفكرة قبل أن تخرج للوجود!!!
تتعدد الاشياء التى اتحمس لها ثم ينطفئ احساسى بهذا الحماس فيقتل كل مشروع ابدء فيه ولا اكمله ابداً!!!
 المشكلة الكبرى اننى خايفة ان هذا الخلل النفسى اللى بيا ينتقل الى حياتى العاطفية  فيحدث لى مالا يحمد عقباه!!
 وتعددت الاراء حول مشكلةإنطفاء الحماس ومن ضمن هذه الاراء مايلى:
 اولاً: علماء الدين يقولوا النفس البشرية بطبيعتها لها إقبال وإدبار ونشاط وفتور ولذلك، فإذا كان وقت نشاطك وإقبال نفسك فأقبل بها دون إفراط ولا تفريط، وإن كان وقت إدبارها وفتورها فلا تحملها مالا تستطيع.
ثانيا: علماء النفس يعرفون الحماس على انه ذلك الشى الذي يتولد بداخلنا وهو المحرك الذي يدفعنا للأمام وهو القوة التي تأخذنا لتحقيق اهدافنا,,,, والحماس هو الثروة التي تسكن دواخلنا فإن فقدناها صرنا فقراء لتحقيق ما نتطلع له وكما قيل فإن " أسوأ إفلاس في العالم حين يفقد الشخص حماسه.
ثالثا : يقولون اذا اردت حماساً لاينطفئ  وحماس مثمر يجب ان يكون حماسا منضبط  والا يكون حماسا زائدا مندفعا لان  الحماس الزائد  يجعل الانسان يرتكب بعض الحماقات وأخطاء تجلب عليه الضرر.
 اسباب انطفاء هذا الحماس :
1- الافكار السلبية هي عامل مهم في الحد من تحفيزنا وحماسنـا .. فـأنت عندما تبدء العمل بشئ ما فى اى مجال ولكن تبدأ بالتفكير سلبيـا فمثلاً تفكر  بعدم احتمالية نجاح المشروع أو الشى الذى تقوم به فيصيبك بعض الاحباط حتى يموت الحماس.
 2- عدم وجود التشجيع من المحيطين أو عدم اعجاب الـآخرين بالشئ الذى تحمست من أجله ,هذا يجعل الحماس لديك ينطفئ تدريجيا ثم يموت او حتى يموت مرة واحدة فى لحظة واحدة.
  3- الاندفاع المفاجئ للحماس دون تروى في التفكير  لما تحمست له وماهى امكانياتك  ومؤهلاتك ولم يصاحب هذا الحماس التخطيط  المناسب هذا كله كفيل ان يقودك  الى الـاحباط المفاجئ .
 4- اهم شى واكبر شى وقد يكون اول سبب فى هذه الحالة هى عدم الثقة بالنفس واستضعاف النفس والنظر الى الذات نظرة دنيوية وانها اقل من ان تكزن  قادرة على تحقيق هذا العمل الذى بدائته يصيبك بالاحباط مما يجعلك لاتكمل ما بدائته




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

للتعرف على كاتبة المدونة

المتابعون