Translate

الجمعة، 9 أغسطس 2013

انتبهى من السمنة عند الاطفال



السمنة هى زيادة الوزن والبدانة بشكل يزيدعن المعدل الطبيعي نتيجة تراكم الدهون في أجزاء مختلفة في الجسمو من الأخطاء الشائعة عند الاباء والامهات  إعطاء أطفالهم مساحة من الحرية أكثر مما يجب بسلوكياتهم اليومية في اختيار نوعية الطعام وأوقات  مما يصيبهم بالسمنة..
من واجبات الامهات والاباء أن يراقبوا صحة اولادهم ويثقفوا أنفسهم ليستطيعوا التعرف على هذه الحالة وملاحظة بوادرها المبكرة ليبدؤ بمحاربتها ومساعدة اولادهم للتغلب عليها فور ظهورها.حيث وجدت دراسة جديدة أن الأطفال الذين يعانون من السمنة هم أكثر عرضة للإصابة بحالة دماغية يمكن أن تـــؤدي إلى العمــى. ويذكر أن البـــاحثين بمركز لوس انجيليس الطبي وجدوا أن خطر الإصابة بما يعرف بـ"ارتفاع الضغط داخل القحف مجهول السبب" يزيد عند الأطفال الذين يعانون من السمنة.

اساب السمنة:
-
عوامل وراثية:
قد يكون السبب الأساسي في ظهور السمنة هو أسباب وراثية، فهناك جينات معينة تتحكم فى نسب الدهون والشحوم بالجسم.
- عوامل نفسية:
ترجع الإصابة بالسمنة في كثير من الأحيان إلى سبب نفسي في فهناك بعض الأطفال المصابين بالكآبة يفرطون في تناول الحلويات كمساعدة لأنفسهم على الخروج من حالة الإحباط أو الاكتئاب.


- عوامل اجتماعية:
‌مثل قلة الحركة وعدم ممارسة الرياضة, العادات الغذائية الخاطئة التى تتمثل في الإسراف في تناول الحلويات والسكريات والدهون، قضاء ساعات طويلة في وضع الجلوس أمام التلفاز أو الحاسوب أو الألعاب, الرضاعة الصناعية وإعطاء الطفل أغذية غير الحليب في مرحلة الرضاعة

- عوامل مرضية:
ومن أمثلة ذلك أمراض الغدد الصماء وأمراض المخ، ،و التهاب المفاصل المتكرر والكسور. بالإضافة إلى ذلك فإن  هناك بعض الأدوية التي يكون من أثارها الجانبية فتح الشهية بشكل غير طبيعي.
علاج السمنة عند الاطفال

اولاً قبل الولادة: ينبغي علينا وقاية أطفالنا من السمنة وهم داخل أرحام أمهاتهم .. فزيادة الخلايا الدهنية فى جسم الطفل تبدأ مع الشهور الأخيرة للحمل.
ولذا على الأمهات الحد من زيادة أوزانهن فى شهور الحمل الأخيرة فيقللن بقدر المستطاع من الأطعمة الدسمة ، والحلوى ويكثرن من المشي لحرق الدهون وكذلك لتسهيل عملية الولادة.
ثانياً عند الولادة: يجب البدء فى برنامج وقايته من السمنة وتراكم الدهون فى جسمه .. وخير ما تفعله الأم هو أن ترضع طفلها من ثديها ويجب على الأمهات التمهل فى فطام الطفل وإمداده بالأطعمة الصلبة ، ومن المفيد أن يكون ذلك بعد نهاية الشهر الثالث أو الرابع ، بل هناك من ينصح أن يكون ذلك بعد الشهر السادس. وعند إمداده بهذه الأطعمة ، علينا تخير الأنواع قليلة الدسم والسعرات ، مثل الفواكه والخضراوات والبقوليات ، مع تقليل الحلوى والشيكولاتات والدهون.

ثالثًا عندم الطفل الذى بدء يعى ويفهم:لابد أن يفهم الطفل أن سمنته هى مشكلته هو ، وهو المسئول عنها ، وعن علاجها ، ومن ثم يجتهد فى التخلص منها, ويجب توجيه الأطفال إلى اختيار الأنواع ذات العناصر الغذائية الأساسية والابتعاد عن الأكلات السريعة والإقلال من تناول السكريات وبخاصة قبل النوم.
رابعاً استشارة الطبيب: عند ملاحظة بداية زيادة الوزن عند الطفل فقد يكون السبب اضطرابا في الغدد الصماء وهي أقل المسببات احتمالا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

للتعرف على كاتبة المدونة

المتابعون