Translate

الثلاثاء، 13 أغسطس 2013

مشكلة النوم عند الاطفال



النوم مهم للجميع والنوم للأطفال اكثر أهمية، لأنه مفيد لصحة ورفاهية الطفل. كما ان الجسم يفرز الهرمونات التى تحفز النمو ليلاو "الأطفال ينمون، اثناء النوم، عقليا وجسديا على حد سواء". والارق او قلة النوم من اكثر المشاكل شيوعا عند الاطفال الصغار.
 **الأرق نوع من أنواع اضطراب النوم الذى يصيب الكثير من الأطفال حيث يعانى الطفل الذى يعانى من اضطراب النوم من الأرق والتكلم فى أثناء النوم والتقلب والرفس طوال الليل ويستيقظ الطفل دون ان يأخذ كفايته من النوم حيث يعانى من سرعة الانفعال والتهيج والقلق الواضح وشدة التوتر مع صعوبة التركيز وكثرة البكاء.

اسباب صعوبات النوم
**بعض انماط النوم التي يمكن تكون وراء بعض مشاكل النوم، مثل ألا ينام الطفل إلا وهو يحضر التلفزيون مع والديه في غرفة الجلوس. •
**حركة العين السريعة عند الاطفال الصغار اكثر من الكبار، ولذلك من المحتمل أن يجد الطفل صعوبة في العودة الى النوم بعد استيقاظه.•
** بعض الاطفال لديهم مشكلة فى النوم لاختلال في ساعتهم البيولوجية. مهام هذه الساعة هي تنظيم اوقات النوم فيشعر الجسم بالنعاس في الليل او عند حلول الظلام، ويدب بالحيوية والنشاط خلال النهار. وفى بعض الاحيان يرتبك توقيت الساعة عند السفر من منطقة زمنية الي اخرى او بسبب المرض.
**معاناة الطفل من المغص , وقد يكون مرضاً عضوياً يرتبط بخلل في الجهاز العصبي عند الرضيع، ولكن هذه الحالة نادرة جداً. وقد تطول فترة استيقاظه  لأنه يكون غير قادر على فهم سبب آلامه وإعطاء تفسير لما يحدث له. 
** أن يكون لدى الطفل صعوبة المزاج (على سبيل المثال، سريع الاثارة، متقلب المزاج، او العناد).
**مشاكل النوم عادة ما تكون اكثر حدة عندما تحدث عند الاطفال الذين يعانون صعوبة فى التعلم او الاعاقة البدنيه. مثل الصرع، ومرض التوحد او اضطرابات قصور الانتباه وفرط النشاط.

كيف تحفزى طفلك على النوم الهادئ
*عدم إجبار طفلك على النوم قبل أن يكون لديه الاستعداد لذلك فالطفل مثل الشخص الراشد لا يستطيع أن ينام إطاعة لأمر .
**تعويد الطفل على نظام النهار والليل, خلال الشهور الأولى لا يدرك الطفل معنى الليل والنهار، فخلال الليل على الأم أن توفّر له محيطًا يجعله يشعر بأنه ينام في الظلام وفي محيط هادئ، فيما في النهار يمكنها إضاءة الغرفة بنور قليل.
**يحتاج الطفل حتى السنة الثانية إلى الكثير من النوم، لذا من المهم جدًا جعله يأخذ قيلولة ثلاث مرات في اليوم.
**اجعلي من غرفة نومه مكاناً شيقاً ، إن غرفة النوم لدى بعض الأسر هى مكان للنوم وحسب . ولا يُبذل أى مجهود لجعلها شيقة ومحببة للطفل ، ومكاناً يستطيع أن يلعب فيه، أو يقضى بعض الوقت قبل أن يستسلم للنوم.
**احتضان الطفل و  هدهدته , والتحدث اليه بعبارات لطيفة والابتسام له قبل النوم مما يسمح له بالاسترخاء والتحفيز على النوم. فالهدهدة مثلا تذكّره بالأحاسيس التي كان يشعر بها حين كان جنينًا في رحمها،
**منع النشاطات الجسدية  والترفيهية عن الطفل  قبل ساعة النوم.
**كشفت دراسة رسمية حديثة أن ترك الطفل يبكي حتى النوم ليس له تأثير قاس أو سيء على الصحة النفسية للطفل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

للتعرف على كاتبة المدونة

المتابعون